الوصفة الدقيقة

فوائد فيتامين E للبشرة و للشعر و للجسم

فوائد فيتامين E

فوائد فيتامين E هو مجموعة من 8 فيتامينات قابلة للذوبان في الدهون وتتمتع بخواص مضادة للأكسدة. وهو عنصر مهم في مجتمع الفيتامينات لأهميته للصحة، فهو يتنقل في الجسم ويحيّد الجذور الحرة وإلا سببت تخرب البنى المحتوية على الدهون كخلايا الأغشية وخلايت الدماغ، حسب مختصين.

وتعد الكمية النظامية من هذا الفيتامين ضرورية لتأدية وظائف عدد من العمليات في الجسم بشكل مناسب، كما تحمي من الإجهاد الأكسدي، وتزود بعضلات صحية أكثر مرونة، كما تفيد الجلد، الشعر، النظر والمناعة.
ويعد فوائد فيتامين E مفيداً جداً للنساء خلال تشنجات الدورة الشهرية، ووجد أنه يحسن الخصوبة عند الرجال.
وينصح الخبراء بضرورة استهلاك فيتامين E من مصادره الطبيعية بشكل منتظم كجزء من الوجبات المتوازنة.

أفضل 10 أطعمة غنية بفيتامين E لتحسين الصحة العلمة، الجلد والشعر:

1. بذور دوار الشمس
هل تبحثون عن وجبات خفيفة الصحية؟ كل ما تحتاجونه هو تناول ملء اليد من بذور دوار الشمس، فهي غنية بالمواد المغذية الأساسية التي تضم فيتامين E، المغنيزيوم، النحاس، فيتامين B1، السيلينيوم والكثير من الألياف.
يمكن تزيين طبق الدجاج التقليدي أو سلطة التونا بهذه البذور، او اضافتها الى البيض أو رشهم في وعاء الوجبات.
2. السبانخ
يعتبر واحداً من أكثر الخضار ذات الأوراق صحة، فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية، خاصة فيتامين E، فقط 1/2 كوب من السبانخ يحتوي 16% من الكمية المطلوبة للاستهلاك اليومي من فيتامين E، ويمكن تناول السبانخ النيئة لوحدها أو إضافتها إلى السلطات. وبالنسبة لتبخير السبانخ أو طهيها فيمكن أن يقلل من كمية المواد الغذائية فيه.
3. الزيت النباتي
تعتبر زيت الزيتون، زيت دوار الشمس، زيت جنين القمح أفضل المصادر لفيتامين E، فقط ملعقة كبيرة واحدة من زيت جنين القمح تمنح 100% من الكمية المطلوبة للاستهلاك اليومي من الفيتامين، و1 ملعقة كبيرة من زيت الكانولا تحتوي 12% من القيمة اليومية المطلوبة للجسم.
عادة ما يتم تجنب استهلاك الزيت النباتي، لكن عند الحاجة لرفع كمية فيتامين E، يمكن تضمين هذه الزيوت في النظام الغذائي للحصول عليه.
4. الفستق
الفستق السوداني مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة، وغني بالدهون الأحادية غير المشبعة، يساعد في الحماية من سرطان الكولون والحصى، وجيد لصحة القلب.
يحتوي 1/4 كوب من الفستق على 20% من كمية فيتامين E المطلوبة للاستهلاك اليومي، وان تناول الفستق يخفض مشاكل التعرض لزيادة الوزن، كما يحتوي على مضاد الاكسدة الريسفيراتول resveratrol المعروف بمقاومته للجذور الحرة التي تسبب أمراض القلب والسرطان.
5. الأفوكادو
حسب خبراء الصحة، فإن الأفوكادو غني بالألياف، ومنخفض بالكربوهيدرات، وتحتوي حبة أفوكادو واحدة على 20% من الكمية المطلوبة يومياً من فيتامين E.
6. اللوز
عندما نحتاج دفعة سريعة من الطاقة، لاشيء يقدمها كيد مملوءة باللوز، فــ 1 كوب من اللوز يمكن أن يكون مرتفع بالسعرات الحرارية لكنه يزود تقريباً بكمية أكبر مرتين من كمية فيتامين E المطلوبة يومياً.
7. الجمبري
المأكولات البحرية مصدر عظيم بمضادات الأكسدة، والجمبري من ضمنها، صحيح أنه مرتفع بالكولسترول، لكنه منخفض بالسعرات الحرارية وغني بالمعادن والفيتامينات خاصة فيتامين E, D, B12, B3, السيلينيوم والنحاس.
8. البندق
مصدر ممتاز لفيتامين E، يحتوي البندق على 21% من القيمة اليومية المطلوبة من فيتامين E، الى جانب البروتين، فيتامين A، وC. كما أنه غني بالفولات ويساعد في تخفيض الكولسترول الضار، ويمكن تناوله لوحده أو إضافته للكوكيز، الشوكولاتة، الكيك والفطائر.
9. الهليون
يضم الهليون خليطاً رائعاً من الخواص المضادة للأكسدة بالاضافة الى فيتامين C, البيتا كاروتين، الزنك، المنغنيز والسيلينيوم.
ويحتوي 1 كوب من الهليون على 18% من كمية فيتامين E المطلوبة يومياً، كما يفيد كمضاد للسرطان، ينظم سكر الدم، ويساعد في الهضم.
10. البروكلي
نوع من عائلة الملفوف، مصدر جيد للبروتين ومرتفع بفيتامين E، ويحتوي على خواص مضادة للسرطان، يخفض الكولسترول الضار، وواحد من أفضل الأطعمة الطاردة للسموم.
وللاستفادة من فوائد البروكلي بشكل مثالي، ينصح بطهيه علي درجة حرارة منخفضة.

مواضيع ذات صلة