الوصفة الدقيقة

اكلات كمبوديا المشهورة

اكلات كمبوديا المشهورة

اكلات كمبوديا المشهورة أثرت بها دولتان بشكل كبير ، الفيتنام، وتايلند التي لها نوعين من الطعام، طعام لانا Lanna( شمال تايلند)، وطعام ايسان Isaan ( شمال شرق تايلند).
يمتلك المطبخ الكمبودي اختلافات اقليمية عديدة، مقابل الطعام الطازج المحلي لكل اقليم، مع ملاحظة استمرار تواجد الإرث الفرنسي في العاصمة فيينتيان، حيث يباع الخبز الفرنسي في الشوارع.
الطبق الرئيسي في لاوس هو الأرز اللزج، الذي يؤكل باليد، وفي الحقيقة فإن الشعب اللاوسي يتناول الأرز اللزج أكثر من أي شعب آخر في العالم.
ــ الأرز اللزج Klao niaw
أول شيء يتم التعرف عليه في لاوس هو هذا الطبق ( الأرز اللزج) كما يسمى الأرز الغروي، فهو الطبق التقليدي واساس كل الوجبات.
يتم تشكيل كرات صغيرة من الأرز اللزج باليد، وتغمس في الطعام والصوص مثل الجيو jeow وهو عجينة حارة بدون زيت، مصنوع من الباذنجان المحمص أو البندورة.
ــ اللاب Laap
سلطة اللحم، الطبق الأكثر شهرة في لاوس، طبق بسقط، سريع التحضير، وصحي، وهو عبارة عن لحم مفروم كسلطة من الدجاج، البقر، البط أو السمك، مع عصير الليمون، الثوم المهروس، الأرز المحمص والأعشاب، يقدم بدرجة حرارة الغرفة.
ــ نقانق لاوس
وتعرف باسم ‘sai oua’، ويتم تناولها كمقبلات أو وجبة خفيفة، تتكون من اللحم مع الأعشاب مثل عشبة الليمون، أوراق الليمون، الكراث، الكزبرة، وغيرها، وتُنكّه بصوص السمك، وهي لذيذة مع الأرز اللزج والخضار الطازجة.
ــ حساء Oh lam
حساء لذيذ يتمون من الخضار كالحبوب، الباذنجان، الكوسا، الفطر الأسود، مع عشبة الليمون، الفلفل الحار، والكزبرة، وأخيرا يُثخّن بالأرز اللزج.
ــ مشاوي لاوس (Sindad)
تتضمن المشاوي التقليدية اللاوسية، طبقاً معدنياً مستديراً، حيث يتم فرك المشواة كلها بكتلة من الدهن قبل البدء بشوي اللحم ( الدجاج وغيره).
المشروب الأشهر هو القهوة اللاوسية، وغالبا ما تدعى Pakxong coffee
وتنمو حبوب البن هذه في هضبة Bolovens، وهي المنطقة الأفضل في جنول آسيا لزراعة البن.

 

مواضيع ذات صلة