الوصفة الدقيقة

أشهر الاكلات في غويانا

الاكلات في غويانا

تقع غويانا في أمريكا الجنوبية، وتحدها فنزويلا والبرازيل، ويستخدم مطبخها مكونات استعارها من تقاليد الطبخ المتنوعة لجيرانه، وطورها في أطباق تقليدية خاصة به، ورغم عدم وجود أساليب طهي خاصة بغويانا إلا أن التفاصيل مهمة جداً في مطبخها، مثلا يعد استخدام كميات دقيقة من التوابل أمراً أساسياً من أجل النكهة ومن أجل الألوان.
تتنوع الخضار والحبوب في غويانا وتساهم في تحضير أطباق شهية خاصة بها، ويعد مظهر الطبق الجذاب أمراً هاماً خاصة التوازن بين الألوان والنسب.
يمتلك كل طبق تقليدي طريقة طهي خاصة به والتي يختلف تداولها من منطقة لأخرى، واللحم والرائب من المكونات الرئيسية لمعظم الاكلات في غويانا .
وبسبب موقع البلاد الجغرافي وخلفيتها التاريخية فان تأثيرات عديدة هبّت عليها، أهمها طرق الطهي من مطابخ الهند الشرقية، الكاريبي، أفريقيا والصين، بالاضافة الى تأثيرات من أوروبا.

أشهر الأطباق في غويانا

ــ Pepper Pot
طبق تقليدي هندي أمريكي يتكون من عصير الكاسافا ( يشابه صوص الصويا لكنه أثخن ونكهته أقوى) أنواع مختلفة من اللحم، الفليفلة الحارة، الزنجبيل وغيرها من التوابل.
ــ الدجاج المشوي
طبق مشهور يحضر من الدجاج، عصير الليمون، التوابل، الصوص الحار، السكر البني، الثوم، البصل والزعتر البري.
ــ Metagee
طبق مشهور افريقي الأصل، يتكون من اليام، موز الجنة، خبز الفاكهة، الكاسافا، اللحم المملح أو السمك، مع حليب جوز الهند الكريمي الثخين، البندورة، البصل، الثوم، الفليفلة الحارة، وزيت النخيل ( للتلوين).
ــ سوبريم شرائح السمك
وجبة لذيذة من اللحم تتكون من أنواع مختلفة من السمك، الحليب، الطحين، عصير الليمون، ورب البندورة.
ــ حساء الوانتون wanton
يتكون من جلد الوانتون وهو لحم كالدجاج على شكل شرائط، اليوك تشوي ( خضار يشبه الملفوف)، الكراث، الجزر أو اليقطين، الفلفل الأسود، مرقة الدجاج، صوص الصويا.
ــ سلطة البانجا المدخن
تتكون من شرائح مدخنة أو سمك البانجا، المويو، الخيار، دوائر من البصل، الفليفلة مع الخيار ويقدم مع البانجا المخلل.

الحلويات في غويانا

تعتمد الحلويات في غويانا غالباً على الفاكهة المحلية، وهناك عدة أنواع تتضمن الموز مثل خبز الموز، الموز المقلي، فطيرة الموز والعسل ( مع عجينة مقرمشة، نشاء الذرة، الحليب المبخر، العسل، السكر والملح)، ورغيف المكسرات والموز ( مع السمنة، السكر، البيض، المكسرات المفرومة، الطحين والموز المهروس)
أما حلويات جوز الهند فتضم بسكويت جوز الهند، الخبز، الكعك، الصلصات، الآيس كريم، الحليب المبخر، الجلاتين، السكر وملون الطعام).
ــ ثلج جوز الهند يتكون من الحليب المكثف، ماء جوز الهند، الجلاتين.
 
ــ كاسترد الكراميل مع البرتقال
طبق كاريبي مشهور في غويانا، تتضمن كاسترد الحليب، السكر، البيض والفانيلا، ويزين بصوص كراميل وبرتقال ومكسرات مفرومة