الوصفة الدقيقة

أهم فوائد النوم المبكر للجسم

فوائد النوم المبكر للجسم

يعتبر النوم من اهم مصادر الراحة لجسم الانسان فأن كنت ممن يسهرون الليل وينامون لساعات قليلة جدا عليك ان تنظم وقتك وتلجأ الى النوم المبكر للاسباب التالية:

1- تخفيف الوزن: إن الناس الذين يسهرون حتى وقت متأخر في الليل يميلون إلى تناول بعض الوجبات الخفيفة حتى لو لم يكونوا جائعين. تقول الدكتورة ايفيلين تريبول محذرة “إن الجسم يخزن السعرات الحرارية المأخوذة من الوجبات الخفيفة آخر الليبل بدلا من حرقها، ما أن السهر لوقت متأخر يؤدي غالبا إلى خسارة وجبة اﻹفطار الهامة صباح اليوم التالي”. وهذا ما يفيره الدكتور رافاييل بيليو الاختصاصي في جامعة ستانفورد ” عدم تناول اﻹفطار صباحا يؤدي إلى طاقة أقل و تناول كمية أكبر من الطعام فيما بعد”.
 2- الاستمتاع بنوم هانئ: حيث اظهرت الكثير من الدراسات أن السهر لوقت متأخر من أهم اسباب اﻷرق.
 3-الاستيقاظ بنشاط: يقول الدكتور بيليو ” إن البرمجة البيولوجية لجسم الانسان هي النوم باكرا حيث أن مغادرة السرير في وقت باكر صباحا يمﻷ الجسم بالحيوية والنشاط ما يعني انجازا اكبر في العمل.
 4- صحة القلب: طبقا ﻷبحاث العيادة الصحية ميساو في اليابان فإن أغلب المشاركين في الدراسة والذين يأوون إلى فراشهم في وقت متأخر كانوا أكثر عرضة للتشنج الشرياني وهي احدى العلامات المبكرة على مرض القلب.
 5- الحصول على طاقة أكثر: إن عمال المعامل الذين يعملون في الوردية الليلية لا يعتادون على ذلك بشكل كامل. يقول الدكتور كرومر “إن الذين يأخذون قيلولة أثناء النهار لا يمكنهم الوصول إلى مرحلة النوم العميق كما في نوم الليل ما يؤدي إلى حالة من البلاهة في اليوم التالي”
 6- تقليل شرب الكحوليات: حيث ان النوم المبكر يؤدي بشكل واضح إلى تقليل شرب الكحول، صحيح أن الكحول في البداية يؤدي إلى النعاس ولكن مع مرور الزمن يؤدي إلى اﻷرق. وكذلك تقليل كمية الكافيين و الذي له نفس الضرر.
 7- تحقيق الانجازات الكبيرة: تقول دراسة لجامعة ستانفورد أن زيادة ساعات النوم إلى 10 ساعات يوميا يؤدي إلى أداء أفضل في العمل وانجازات في كافة مناحي الحياة.
8. تقلل استهلاك الكافيين
الجأ مبكرا إلى الفراش وستحمي نفسك من حلقة القهوة، وبالتالي ستوفرين المال أثناء ذلك.

مواضيع ذات صلة