الوصفة الدقيقة

علاج قشرة الشعر الجاف طبيعيا

علاج قشرة الشعر الجاف

علاج قشرة الشعر الجاف منزليا من العلاجات المنزلية الطبيعية مثل زيت جوز الهند، زيت الأطفال، الخل، عصير الليمون، وغيرها ، ولعل من أكثر أعراض القشرة شيوعاً هي فروة رأس جافة، متقشرة وحكة، وتميل شرائح القشرة لتكون أكبر بالحجم مع تراكم الزيت والأوساخ ، لذلك علاج قشرة الشعر الجاف بحاجة لمعرفة الحقائق التالية .

وبعكس الاعتقاد المنتشر ،فان هذه الحالة لا تسبب تساقط مبكر للشعر.
يعود تشكل القشرة الى أسباب تتعلق بالجلد الجاف، التهاب الجلد التماسي، الصدف، التهاب الجلد المثّي، ضعف المناعة بسبب الامراض المعالجة كيميائياً، الاضطرابات العصبية بالاضافة الى عوامل مثل نقص فيتامين B في الغذاء، الاجهاد وغيرها.
لا يسبب القشرة الاستعمال الزائد للشامبو، وصبغ الشعر، ورغم ذلك يجب الحد من استخدام منتان الشعر كالسبراي، الجيل، الكريمات والموس حيث تؤدي الى تراكم الزيت على فروة الرأس وذلك يحرض ظهور القشرة.

طريقة التخلص من القشرة طبيعياً

1. الانتظام في تدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند او الخروع وتركه على الشعر لساعة على الأقل، يفيد علاج القشرة كما يحفز مسام الشعر ويعزز نموه، ويمكن إضافة عصير الليمون الى الزيت.
2. وضع مزيج من 7 قطرات من زيت خشب الأرز، 10 قطرات من زيت السرو، و10 قطرات من العرعر، تضاف إلى 50 مل من زيت ناقل، وهو مفيد جدا للتخلص من القشرة، يترك المزيج على فروة الرأس لمدة ساعة ويغسل بالشامبو والماء الفاتر.
3. بعد غسيل الشعر، ضعي القليل من لبن الزبادي على فروة الرأس ثم اشطفيه بعد 10 -15 دقائق، يعمل كمرطب شعر فعال، الى جانب أن الزبادي تساعد في علاج الاصابة بالفطور.
4. يحضر مزيج باضافة 3 قطرات من كل من العسل والليمون في 2 ملعقة كبيرة من الزبادي، وتفرك فروة الرأس بالمزيج ثم تشطف بعد 15 دقيقة.
5. يشطف الشعر بخل التفاح بعذ الاستحمام، كعلاج لمشكلة القشرة التي يسببها اختلال الحموضة pH.
6. مستحضرات الصبار، بيكربونات الصودا، زيت الأطفال وغيرها تفيد لعلاج القشرة، بالاضافة الى أخذ 2 ملعقة صغيرة من زيت بذور الكتان بانتظام لعدة أشهر.
7. ادعكي فروة الرأس بقشر الليمون وادلكيها بلطف، ثم اشطفيه بعد نصف ساعة.
في حال عدم الرغبة بوضع عصير الليمون مباشرة على الفروة، يمكن غلي ليتر ماء مع قشور 3 أو 4 ليمونات لــ 15 -20 دقيقة، يبرّد المزيج ثم يشطف الشعر بالمحلول لمرة واحدة على الأقل أسبوعياً.
8. يحضر مزيج من كميات متساوية من عصير الليمون والخل، يوضع على فروة الرأس ويشطف بعد 15 دقيقة.
ويمكن نقع فرشاة شعر نظيفة في محلول من الماء الساخن وعصير الليمون بكميات متساوية لنحو ساعة ثم استخدامها.
9. يغلى 5 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو جوز الهند ويضاف اليه ملعقة كبيرة من بذور الحلبة مهروسة، عندما يبرد المزيج يوضع على فروة الرأس ويشطف بعد ساعتين، ويستخدم بانتظام.
10. يوضع القليل من زيت شجرة الشاي على فروة الرأس ثم تشطف بالشامبو، ويمكن اضافة بذور البابونج.
11. يحضر محلول عشبي من ابميرمية والزعتر البري ( طازج او جاف) مع 2 ملعقة كبيرة من الهل ويغسل به الشعر بعد انتهاء الاستحمام.

مواضيع ذات صلة