الوصفة الدقيقة

انواع اكل يساعد على النوم العميق

اكل يساعد على النوم

اكل يساعد على النوم من المعروف أن تناول وجبات ثقيلة، وأطعمة معينة قد يبعد عنك النوم، وغالبا ما تحاول فيما بعد أن تتجنبهم، لكن الشيء الجيد الذي يجب معرفته أيضاً أن هناك أيضاً بعض المأكولات والمشروبات التي تضعك في مزاج جيد للغرق بالنوم.
وتتضمن هذه الأطعمه بشكل خاص، كل ما يحتوي على الربيتوفان ryptophan (وهو حمض أميني مثل السيروتينن والميلاتونين)، كربوهيدرات الحبوب الكاملة ( التي تعزز انتاج السيراتونين)، معادن معينة مثل (الكالسيوم المهدئ والمغنيزيوم)، بعض الأعشاب التي لها تأثير مهدئ) يمكن أن تجعلك في حالة تخدير.

انواع اكل يساعد على النوم

اذا رغبت بنوم مريح، تناول وجبة خفيفة قبل ساعة من الذهاب للسرير، والاقتراحات المناسبة هي:
1. نصف موزة وقبضة يد من اللوز
حيث يجتمع هنا التيبتوفان، الكربوهيدرات، والكالسيوم، وفي حال عدم وجود أو عدم الرغبة بتناول الموز، يمكن استبداله بالكرز فهو مصدر طبيعي للميلاتونين
2. كراكز Crackers الحبوب الكاملة مع زبدة الفستق
تركيب سحري آخر ( تيربتوفان+ الكربوهيدرات المركبة) ما يعزز النوم العميق.
3. كوب من الحليب الدافئ
شرب الحليب الدافئ قبل النوم يمكن أن يساعد بشكل أفضل على النوم ويحتوي على التريبتوفان، الكالسيوم، والمغنيزيوم، مع الحرص أن يكون الكوب صغيرا وليس ضخماً، وإلا يتستمر بدخول الحمام طوال الليل.
4. وعاء صغير من الحبوب الكاملة والحليب
تيبتوفان الحليل، الكالسيوم والمغنيزيوم يتحدّ مع كربوهيدرات الحبوب والمغنيزيوم ليجعلوك تشعر بالنعاس، اختر حبوبا منخفضة السكر حتى لا يرتفع سكر الدم ويعمل على تنشيطك، أو قم بتحضير الشوفان مع الحليب الساخن لأن الشوفان مصدر غني بالميلاتونين.
اصنع الساندويش من خبز الحبوب الكاملة ( غني بالكربوهيدرات المركبة والمغنيزيوم)، وشريحتين من دجاج التركي ( المصدر الأشهر للتيبتوفان)، ويمكن اضافة صوص التوت منخفض السكر عند الرغبة.
6. كوب من الشاي العشبي
شاي البابونج، زهور العاطفة، حشيشة الهر كلها تملك تأثيراً على الشعور بالنعاس، ولزيادة كمية التهدئة يمكن اضافة ملعقة صغيرة من العسل الذي يحتوي على التيبتوفان ( ابقَ بعيداً عن شاي الجينسينغ لأنه ذو تأثير منشط).
يجب الانتباه الى ابقاء الوجبة خفيفة، وعدم الافراط في تناول الطعام حتى لا تدفع نفسك الى الحركة والتقلب طوال الليل أو الحصول على سعرات حرارية اضافية لانها ستجهدك لتقع في النوم.
مواضيع ذات صلة