الوصفة الدقيقة

ما هي فوائد قشر الليمون الحامض ؟

فوائد قشر الليمون الحامض

فوائد قشر الليمون الحامض هامة ، فبالاضافة الى فوائد الليمون الكثيرة و المتعددة ، يمكن ان نضيف فوائد اضافية يحملها قشر الليمون، و لا يكاد يخلو يومنا من تحضير الليمون للسلطة والأطباق والكيك والحلويات والعصائر والصوص فضلاً عن فوائده الكبيرة في عمليات التنظيف والرائحة المنعشة والزكية .

ولا تنحصر فوائد هذه الثمرة بالعصير بل  تتوسع الدائرة لتشمل قشورها الصفراء المشرقة، ولعلنا نذكر أهمها :

طرد النمل من المنزل

قشور الليمون غير محببة للنمل، فيمكنك وضع القشور على النوافذ ومداخل الباب والشقوق .

خلطة التنظيف والتعقيم

ننقع القشور بالخل الأبيض على نافذة مشمسة لحوالي 2-3 أسبوع، ونستخدم الماء الناتج في تنظيف الشحوم والدهون والنوافذ الزجاجية والمرايا وتعقيم الدش والبالوعة، ونتجنب رشه على الجرانيت والرخام .

صناعة توابل قشر الليمون المفلفل

نجمع مبشور القشر لخمس ليمونات مع (¼)كوب من الفلفل الأسود، وننقله لصينية فرن مجهزة بورق الزبدة، ونحمص حتى يجف الخليط، ثم نضيف (¼)كوب من الملح البحري، ويُخزن بوعاء محكم لغايات النكهة المميزة .

زيت نكهة الليمون للمأكولات البحرية

إن زيت نكهة الليمون إضافة رائعة تحضرينها لأطباق السمك والمعكرونة والسلطات وهو كالآتي :

نجمع (3)كوب من زيت الزيتون مع قشور (6)ليمونات بعد تجفيفها بالشمس لإزالة الماء المسبب للعفن(ولا نستخدم القشور المريرة)، ويُخزن بعيداً عن الضوء

مكافحة الانفلونزا بالهواء

إن زيادة مستويات الرطوبة في هواء الغرفة يُقلل من قدرة الفيروسات المحمولة على عدوى الاتهابات والانفلونزا، فيمكنك تبخير قشور الليمون مع الماء في أعلى الموقد والمدفئة لمحاربة البكتيريا والفيروسات المحمولة بالهواء .

تحسين صحة البشرة

إن فرك قشور الليمون على الوجه يُساعد في تنعيمه، وإن فركها على المرفقين والكعبين يساعد في تقشير الجلد الميت، وكلاهما يُغسل بالماء الفاتر .

ويمكننا صناعة قناع تنعيم الوجه بتجفيف القشور بالشمس وطحنها، وجمع كوب منها مع ½ كوب من السكر وكمية كافية من زيت الزيتون والعسل، أو نجمع طحين القشور مع الماء لعلاج حب الشباب .

تبيض الأسنان والأظافر

تستخدم القشور في تبيض الأسنان وإزالة بقع التدخين، أو تبيض الأظافر عن طريق نقع الأظافر بالماء الدافئ، وفركها بالقشور 20 ثانية، ويجب غسل الأسنان والأظافر بالماء بعد كل تطبيق للقشور .

شاي قشور الليمون

إن فوائد مغلي القشور تتمثل في توفير فيتامين(C) ومضادات الأكسدة لتعزيز المناعة وتحسين الهضم وتخفيف الوزن وضبط لـ(PH) بالجسم، ويمكن دعم الشراب بالعسل بعد أن يبرد .

 

مواضيع ذات صلة