الوصفة الدقيقة

اشهر المأكولات في لوكسمبورغ

المأكولات في لوكسمبورغ

المأكولات في لوكسمبورغ يعكسها المطبخ في لوكسمبورغ ( أوروبا) موقعها الجغرافي بين البلاد اللاتينية والألمانية، وقد تأثر بالجيران كفرنسا، بلجيكا، وألمانيا، كما تأثر بالمهاجرين من ايطاليا والبرتغال.
وكما في ألمانيا، فإن الأطباق التقليدية اليومية في لوكسمبورغ ذات أصل ريفي ( فلاحي) مقارنة بمثيلاتها الفرنسية المتطورة.
سنجد في الطعام اللوكسمبورغي، الأجزاء الكبيرة، الكثير من اللحم، السمك، البطاطا، البقوليات، والكثير من الكريمة.

 المأكولات في لوكسمبورغ ما هي ؟

ــ Judd mat gaardebounen
يقول البعض أنه الطبق الوطني في لوكسمبورغ، طبق ساخن لذيذ من اللحم المملح والمدخن مع فاصوليا عريضة، يتم نقع جزء اللحم المستخدم في الماء طوال الليل، ويوضع في اليوم التالي داخل وعاء مع الخضار والتوابل كالغار والثوم، ويطلخ لعدة ساعات على نار هادئة، عندما ينضج اللحم، يُقطّع ويوضع على صوص ثخين كريمي من الفاصوليا ويقدم مع البطاطا المسلرقة غالبا أو المقلية.
ــ Bouneschlupp
حساء ثخيت يصنع من البازيلا الخضراء والبطاطا المطبوخة مع اللحم، وتقدم عادة مع بان كيك البطاطا واحيانا مع الجزر، اللفت، الكرفس، البصل، الحليب والكريمة.
ــ F’rell Am Rèisleck
ان لوكسمبورغ بلد بدون سواحل، لذلك تعتمد أطباقه من السمك على ما يوجد في الأنهار وليس البحر، وسنجد من أشهر أنواع السمك فيها التروت Trout، البيك pike، وجراد البحر crayfish.
ويعد هذا الطبق من أشهر أطباق السمك، أصله من بلجيكا، لكنه أصبح من الأطباق اللوكسمبورغية المميزة،  يتم فيه قلي التروت أولا ثم طهيه في مزيج مع صوص الكريمة.
ــ Friture de la Moselle
طبق من السمك المقلي يؤكل تقليدياً بالأصابع، يتكون من أنواع سمك نهرية صغيرة مختلفة، تنظف وتقطع أو تترك كاملة اذا كان الحجم صغيرا جدا، ترش بالملح والفلفل، تغمس بعصير الليمون ثم بمزيج من الطحين والبيض ثم تُقلى، تقدم مع شرائح من الليمون لتعصر فوق السمم قبل أكله.
ــ Gromperekichelcher
كيك بطاطا هشة مقلية لذيذة، احدى أشهر الوجبات الخفيفة في لوكسمبورغ، تصنع من مزيج من البطاطا المبشورة، البصل المفروم، البقدونس، البيض، الطحين والملح، يتم تشكيل فطائر مسطحة من الخليط وقليها، ويمكن تناولها ساخنة لوحدها او مع الكاتشاب أو صوص التفاح، واحيانا مع حساء.
ــ Thüringer
عبارة عن طبق من النقانق المشوية يشبه النسخة الحارة من bratwurst الألمانية.
ــ Paschtéit أو Bouchée à la Reine
معجنات كبيرة منفوخة محشوة بالدجاج والفطر، حيث يخلطان معاً مع صوص الكريمة أو البشاميل، تخبز كل فطيرة لوحدها.

الحلويات في لوكسمبورغ

ــ Quetschentaart
حلوى تقليدية ويمكن ايجادها في كل مطعم أو متجر، تارت لذيذة من الخوخ، أو الكرز، أوالاجاص.
ــ Kéiskuch
النسخة اللوكسمبورغية من التشيز كيك، تحضر هذه الحلوى من جبنة طرية طازجة على أساس من البسكويت، المعجنات أو الاسفنج.

 

مواضيع ذات صلة