الوصفة الدقيقة

اكلات فنزويلا الشعبية المشهورة

اكلات فنزويلا

بسبب موقع فنزويلا العالمي، وتنوع مصادرها الصناعية، والتتوع الثقافي لشعبها، فإن مطبخها غالبا ما يختلف من منطقة لأخرى ولكل منطقة تقاليدها وأساليب الطبخ والمكونات الخاصة بها.
والمطبخ الفنزويلي مطبخ حديث تأثر بالأوروبيين من ايطاليين، اسبان، برتغاليين وفرنسيين بالإضافة الى تقاليد افريقيا الغربية والأمريكيين الأصليين.
يتضمن الطعام الرئيسي في فنزويلا كلاً من الذرة، الأرز، الموز، اليام، البقول، وعدة أنواع من اللحوم، البطاطا، البندورة، البصل، الباذنجان، القرع والكوسا كلها أطباق شائعة في النظام الغذائي الفنزويلي.

أشهر اكلات فنزويلا

ــ الأريبا AREPA
الطبق الأكثر شهرة في فنزويلا، وهو ككيك الذرة الذي يمكن أن يشوى، يخبز أو يقلى، ولا يشبه هذا الطبق مثيله في كولومبيا حيث يؤكل بدون زينة أما في فنزويلا فإنه يقسم بالنصف ويحشى بأنواع متنوعة من الجبنة واللحوم، ويعد الأريبا جزءاً رئيسياً من النظام الغذائي الفنزويلي ويؤكل بدل الخبز في معظم الوجبات.
ــ الكاتشابا CACHAPA
يشبه البان كيك الأمريكي وأكثر سماكة من البان كيك الانكليزي، يصنع من الذرة الصافية، السكر، الملح، والزيت، ومن الطبيعي بعدها أن يتم طويها على قطعة كبيرة من الجبنة البيضاء الطرية، وتقدم أحيانا مع الكريمة والمربى، وعادة على وجبة الافطار أو كوجية خفيفة مع الشاي، واحيانا يرافقها قطعة من اللحم المقلي
ــ CACHITOS DE JAMÓN
وجبة خفيفة مشابهة جداً للكروسان الفرنسي تحشى باللحم المفروم و/ أو الجبنة.
ــ الكاساب CASABE
يعتبر هذا النوع من الخيز الذي يصنع من اليوكا yucca، الخبز الأقدم في أمريكا، فهو غني بالألياف والمعادن، ويستهلك الفنزويليون أكثر من 30 ألف كغ سنوياً من الكاساب.
ــ CHIVO AL COCO
طبق خاص من اكلات فنزويلا بالمنطقة الساحلية ويحتوي على قطع من لحم الماعز المقطعة المطبوخ في حليب جوز الهند، يقدم مع الموز الأخضر المهروس والمقلي.
ــ HALLACA
لا طبق مهم للمطبخ الفنزويلي مثل الــ hallaca، يصنع فقط في موسم الكريسماس، وغالباً ما تتبادل الأطباق بين الجيران والأصدقاء، ويحتوي هذا الطبق على حشوة من لحم البقر، الكبر، الزبيب والزيتون، ثم يلفها عجين من الذرة بعدها توضع ضمن ورق الموز.
ــ PABELLÓN CRIOLLO
ويعد الطبق الوطني لفنزويلا، طبق بسيط من لحم البقر المقطع والفول يقدم فوق الأرز الأبيض، وغالبا ما يترافق مع البيض المقلي أو شرائح الموز المقلية، احيانا يستبدل اللحم بالسمك
ــ YO-YO
طبق تقليدي يصنع من شريحتين قصيرتين من الموز الناضج المقلي توضعان فوق بعضهما وبينهما جبنة بيضاء محلية طرية، تحمل بأعواد خشبية صغيرة، ثم تغمس في بيض مخفوق وتقلى ثانية حتى تذوب الجبنة.

الحلويات في فنزويلا

ــ BIEN ME SABE
حلوى معروفة في فنزويلا منذ أيام المستعمرين، وهي كيك اسفنجي، يوضع بسائل ثم يصنع طبقات مع حشوة من كريمة جوز الهند، وفوقه طبقة من الحلوى
ــ CANNOLI
فطائر طويلة محشوة بجبنة الريكوتا ( القريشة) والعسل أو الشوكولاتة.
 
ــ DULCE DE LECHE
تتوافر هذه الحلوى في كل أمريكا الجنوبية، ويمكن أن نجد النسخة الأصلية منها في فنزويلا أو النسخة مع الشوكولاتة، تتكون أساساً من الحليب المحلى الذي يطهى بحذر حتى نحصل على مربى بني اللون طعمه يشبه الكراميل قليلاً، والطريقة الأبسط لتحضيره تكون بطهي الحليب لساعتين متتاليتين.