الوصفة الدقيقة

فوائد البروتين للجسم و العضلات و الشعر

فوائد البروتين للجسم

فوائد البروتين للجسم  عظيمة جدا حيث يلعب البروتين أدواراً فيزيولوجية هامة أكثر من أي مواد غذائية أخرى، حيث يعتبر من المغذيات الاساسية ، ويعني ذلك أن الجسم يحتاجه بكميات كبيرة يومياً ليقوم بوظائفه بشكل مناسب ، فالجسم يحول البروتين عند تناوله الى أحماض أمينية تستخدم لأغراض عديدة .

من أهم مصادر البروتين: اللحوم، منتجات الألبان، المكسرات، بعض أنواع الحبوب والبقوليَّات.

حقائق هامة عن فوائد البروتين للجسم

 تكون البروتيناتُ الموجودة في اللحوم والمنتجات الحيوانية الأخرى بروتينات كاملة، أي أنَّها تقدِّم جميع الأحماض الأمينية التي لا يستطيع الجسم صنعها بنفسه.
البروتيناتُ النباتية هي بروتينات غير كاملة، أي يجب أن تُضاف إليها بروتيناتٌ أخرى كي يحصلَ الجسمُ على جميع الأحماض الأمينية اللازمة له.
من المهم أن يحصل الجسمُ على كمِّية كافية من بروتينات الألبان.
الإنسان بحاجة إلى تناول البروتينات يومياً، لأنَّ أجسامنا لا تخزنها مثلما تخزن الدهون أو الكربوهيدرات.
يحتاج الشخص العادي من خمسين إلى خمسة وستين غراماً من البروتين كلَّ يوم؛ وهي كمِّيةٌ تعادل ما نحصل عليه من مائة وعشرين غراماً من اللحوم مع كوب من الجبن العادي.
يمكن أن يزود البروتين الجسم بالطاقة عند الضرورة، لكن يجب عدم الاعتماد عليه كمصدر أساسي في هذا المجال لأن لديه العديد من الوظائف الهامة التي عليه القيام بها. حسب بعض المختصين.

وظائف البرويتن في الجسم

1. الوظيفة المناعية
يعتمد الجهاز المناعي على البروتينات بشكل كبير، فعندما يتعرض الجسم الى مواد مضرة فعلاً كالبكتريا أو الفيروسات، فان الجهاز المناعي يرسل بروتينات تسمى أجسام مضادة antibodies، التي تدافع عن الجسم وتهاجم الفيروسات وتطردها وتمنعها من تشكيل مضاعفات أو التسبب بأمراض.
2. توازن درجة الحموضة pH
تؤدي سوائل الجسم ( الدم، اللعاب وغيرها) وظائفها بشكل أفضل عند درجة حموضة متوازنة ( درجة الحموضة 7 هي التي تعتبر متعادلة، وتساوي حموضة الماء النقي عند درجة حرارة 25 مئوية).
يمكن لمعظم الأشياء التي تتعامل معها يومياً كالطعام، الشراب، والتلوث، أن تغير درجة حموضة سوائل الجسم، وان التغير الجذري المستمر في درجة الحموضة يمكن أن يقود إلى مشاكل صحية متنوعة وأعراض مزمنة.
يعمل البروتين في الجسم كــ واقي، حيث يساعد في الحفاظ على توازن pH، فعندما تصبح درجة الحموضة حمضية كثيراً، يقوم البروتين بالتقاط آيونات الهيدروجين حتى تعود درجة الحموضة الى المستوى الطبيعي.
وفي حال ارتفاع الحموضة، فان واقيات البروتين تطلق آيونات الهيدروجين لتخفض الحموضة.
3. البناء والحركة
فوائد البروتين للجسم  تتمثل في وجود بروتين في كل خلية بالجسم، من الشعر حتى الأظافر والعضلات والأعضاء، وتعرف هذه البروتينات باسم البروتينات الهيكلية ( البنائية)، وهي حرفياً تبني الجسم، وبدونها لا يمكن المشي، الركض أو حتى الوقوف، وأكثر بروتين وفرة في الجسم هو الكولاجين الذي يوجد في الجلد، الأربطة، الأوتار، والعظام.
4. النقل
يعمل البروتين دوراً حيوياً في نقل المواد الغذائية، فهو يحمل الصوديوم والبوتاسيوم من وإلى الخلايا ليحافظ على التوازن الكهربائي المناسب.
كما يحمل البروتين الفيتامينات مثل فيتامين A من الأعضاء إلى الخلايا.
وهناك بروتين مميز في كرات الدم الحمراء اسمه الهيموغلوبين هو المسؤول عن نقل الأوكسجين من الرئتين الى الخلايا، كما يأخذ أوكسيد الكربون من الخلايا الى الرئتين ويمكّن لالنالي من طرده خارج الجسم.

 

مواضيع ذات صلة