الوصفة الدقيقة

اطعمة تقوي الشعر وتمنع تساقطه

اطعمة تقوي الشعر

اطعمة تقوي الشعر تسال عنها السيدات للحفاظ على صحىة الشعر ومنعه من التساقط ، ويقول الخبراء أن كل ما نتناوله يؤثر على صحة الشعر العامة ، و ينفق معظم الأشخاص الكثير من النقود على منتجات ليكون الشعر بمظهر جيد، لكن يؤكد الخبراء أن كل ذلك سيذهب أدراج الرياح طالما أنه لا يوجد تغذية مناسبة لجعل الشعر صحي.

المواد الغذائية الهامة لصحة شعر جيد:

1. البروتين
يتشكل الشعر من البروتين، لذلك من المهم تناول كمية كافية من البروتين للمحافظة على مظهر شعر كثيف وصحي، وحسب الخبراء يتطلب هذا الأمر تناول السمك، الدجاج، لحم البقر، البقوليات، العدس، المكسرات، البزورات، ومنتجات الألبان كاللبن والجبنة.
2. الحديد
يعد الحديد مهماً جداً للمحافظة على شعر قوي، وهذا يعني احتواء النظام الغذائي على اللحوم الحمراء، الحبوب، والعدس للحصول على أكبر نسبة من المعدن الهام، ولابد من الاشارة أن الجسم سيمتص الحديد بشكل أفضل اذا ترافق مع فيتامين C.
3. فيتامين C
يساعد فيتامين C في حماية الشعر من التقصف بتقوية الشعرة، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من البرتقال، الجوافة، البطاطا الحلوة، الكيوي، والبابايا.
4. الأحماض الدهنية أوميغا 3
إن الدهن هو أساس فروة الرأس الصحية، فبدون كمية مناسبة منه ستصبح الفروة جافة ما يؤدي إلى تساقط الشعر، وتساعد دهون أوميغا 3 بشكل خاص على المحافظة على رطوبة جذور الشعر، لذلك ينبغي اضافة السمك للنظام الغذائي كالسلمون والتورت، أو تنتول بذور الكتان والشيا، زيت الكانولا والجوز.
5. الزنك
إن الزنك مهم جداً لتشكيل الكيراتين keratin وهو المركب الرئيسي في الشعر، وفي حال عدم تناول كمية كافية من الزنك سيصبح الشعر جافاً، باهتاً، وضعيفاً.
لا تتناول معظم النساء الكمية المطلوبة من الزنك، خاصة اذا كن لا يتناولن اللحوم الحمراء، لذلك نصح الخبراء بالتركيز على أكل اللحم الأحمر، بذور اليقطين، والحمّص.
6. فيتامين A
هل ترغبين بشعر لامع؟ ما عليك سوى تناول الطعام الذي يحتوي على فيتامين A فهو يساعد الغدد في فروة الرأس على تكوين الدهن ( الزهم) فالزيوت تحافظ على رطوبة الشعر، وللحصول على هذا الفيتامين يجب التركيز على تناول البطاطا الحلوة، المانجو، الجزر، واليقطين.

 

مواضيع ذات صلة