الوصفة الدقيقة

الاعراض الخطيرة اثناء الحمل لا يجب تجاهلها

الاعراض الخطيرة اثناء الحمل

الاعراض الخطيرة اثناء الحمل التي لا يجب السكوت عنها ، لا بد ان تعرفها كل حامل ، حيث تتعرض النساء خلال الحمل لتغيرات فيزيولوجية ونفسية تستمر (40)أسبوعاً، لا تتوقف أشكالها على ازدياد محيط الخصر والوزن فحسب، إنما تترافق بأعراض لا يمكننا تجاهل بعضها، وهي :

قلة حركة الجنين

تشعر الأم بحركة جنينها بعد (18)أسبوعاً من الحمل وتشتد بعد العشرين، وتكون متناسبة مع دورة النوم، وإن غياب الحركة دليل انخفاض السائل الأمينوسي، مما يستدعي مراجعة الطبيب، وإن غياب الحركة بعد (38)أسبوعاً قد يستدعي الولادة المبكرة .

النزيف والإفرازات

تزداد الإفرازات المهبلية خلال الحمل، ولكن تحولها للنوع المائي أو الدموي، يستدعي مراجعة الطبيب، فهي علامة مبكرة للإجهاض .

الحمى

زيارة الطبيب ضرورية عند ارتفاع الحرارة لدرجة(37.5) بدون أعراض الرشح والانفلونزا، فقد تسبب الحمى عيوباً خلقية للجنين .

ألم البطن

ألم البطن قبل (37)أسبوعاً لا يمكن تجاهله، وإن حدوثه بأسفل البطن وجانبيه بالثلث الأول من الحمل مؤشر للإجهاض، وفي الثلث الثاني والثالث مؤشر للولادة المبكرة أو انفصال المشيمة، وإن الألم في وسط البطن وأعلاه (دون غثيان أو قيء) مؤشر لعسر الهضم أو التسمم الغذائي أو تسمم الحمل، ويتطلب تدخل طبي فوري .

زيادة الوزن

تقدر الزيادة الطبيعية للأم من دون جنينها بمقدار كيلو شهرياً، ولكن ازدياد الوزن (4)كيلو خلال شهر لا يمكن تجاهله فهو مؤشر للتسمم الحمل .

ألم الساق

الألم الشديد بالساق لا يمكن تجاهله بالمرحلة الأخيرة للحمل، فقد يتسبب بالجلطات الدموية، نتيجة ازدياد البروجستيرون بالجسم وتوسع الأوردة بالساق، فتصبح حركة الدم بطيئة داخل الساقين .

الصداع

إن الصداع الخفيف لا يدعو للقلق، ولكن الصداع الشديد بالثلث الثاني أو الثالث من الحمل يتطلب زيارة الطبيب، فالصداع المفاجئ والمستمر مؤشر خطير لتسمم الحمل .

جفاف العين وضبابية الرؤية

التغيرات الهرمونية تؤدي لكثرة الدموع أو قلتها، وتترافق بضبابية الرؤية أو جفاف العين وتهيجها، وهي أمر طبيعي، ولكن يستوجب مراجعة الطبيب إذا كانت الأعراض مستمرة، فهي مؤشر تسمم الحمل .

الشخير

الشخير أمر شائع، ولكن مضاعفاته تؤدي لتأخر نمو الجنين، فنمو الرحم والطفل يُشكل ضغطاً على الحجاب الحاجز للأم، مما يجعل التنفس عسيراً، بالإضافة لوجود مستويات عالية من الاستروجين تعمل على تضخيم الممرات والأغشية المخاطية بالأنف .

وإن شخير الحوامل ثلاث ليال بالأسبوع قبل الحمل وخلاله، يزيد فرص الولادة القيصرية وولادة الطفل بحجم أقل من الطبيعي .

مواضيع ذات صلة