الوصفة الدقيقة

اسماء اكلات افغانية مشهورة بالصور

اكلات افغانية

اكلات افغانية يعتمد فيها المطبخ الأفغاني بشكل كبير على المحاصيل الوطنية الرئيسية مثل القمح، الذرة، الشعير والأرز التي يرافقها الخضار والفاكهة الأصلية، ومنتجات الألبان كالحليب، اللبن، وغيرها. وتشتهر أفغانستان بجودة الرمان، العنب، والبطيخ الحلو.

يعد الطعام الأفغاني مميزاً ولذيذاً، وطعامه واحدٌ من أفضل أطعمة جنوب آسيا مع مظهر جميل وطعم شهي.
تعكس خصائص المطبخ التنوع العرقي والجغرافي في أفغانستان، حيث لكل جزء منها طعامه وطريقة الطهي الخاصة، وتوحد الكثير من الأنواع المختلفة من الأطباق اللذيذة.
يتعلق الأفغانيون كثيراً بالأطباق غير النباتية، ولا يحتاجون لأدوات مائدة كونهم يتناولون الطعام باليد اليمنى، مستخدمين النان ( نوع من الخبز) كملعقة، وهم يحترمون الضيف كثيراً، ويحاولون خدمته بتقديم طعلم جيد.

اسماء اكلات افغانية مشهورة

نوع من الخبز، رقيق، طويل وبيضوي الشكل، يصنع أساساً من دقيق القمح الأبيض الكامل، ويوضع على الوجه بذور السمسم، حبة البركة أو مزيج من عدة أنواع، أغلى أنواعه هو المصنوع من الدقيق الأبيض والزيت.
ــ الكابلي بولاو Qabli Pulao
هو الطبق الوطني التقليدي لأفغانستان، عبارة عن أرز مطبوخ مع قطع من الزبيب والجزر، غالباً ما يقدم مع لحم الخروف، وهناك أنواع أخرى منه يتناول معها الناس اللحوم، الخضار أو البقول.
ــ الكباب
كباب لحم الخروف ( اللحم المشوي على أسياخ) هو المفضل في أفغانستان، غالبا ما يقدم مع النان، ونادرا مع الأرز
ــ القورما Qorma
طبق مشهور جدا، وفيها يتم قلي البصل واللحم، واضافة الفاكهة، التوابل أو الخضار إليهم.
ــ المانتو Mantu
فطائر مطبوخة مشهورة جدا ولذيذة محشوة بلحم البقر والبصل المفروم والتوابل.
ــ الشورما Shorma
حساء مصنوع من مكونات مختلفة، وهو مشهور جدا في أفغانستان
ــ البولاني Bulanni
واحد من ألذ الأطعمة الأفغانية التي تدعى أواسانا، تقدم في أي وقت مع لبن مصنوع منزلياً وصوص حار منزلي أيضاً، وصوص شاتني، ويقدم هذا الطبق للضيوف المميزين في أجزاء مميزة.
وهناك طريقتان لتحضير البولاني بمكونات مختلفة أولهما من البطاطا المسلوقة، البصل المفروم، العجين والقليل من الكزبرة عند الرغبة، ثم قليها بالزيت.
كما يمكن تحضيرها من الجزء الأخضر للكراث أو السبانخ، العجين، زيت، وفليفلة حارة عند الرغبة. وغالبا ما يقدم الأغلنيون هذا الطبق خلال شهر الصيام، أو في فترة المساء.

حلويات افغانية

ــ أصابع العروس
حلوى لذيذة، رشيقة ومقرمشة محشوة بالمكسرات المحلاة، وهي قليلة السعرات الحرارية والدهون المشبعة.
ــ البقلاوة Baklava
واحدة من أشهر الحلويات في الشرق الأوسط، عبارة عن طبقات من عجين الفيلو ملفوفة وداخلها المكسرات كالفستق الحلبي واللوز، وتحلى بالعسل أو قطر السكر.
ــ كوكيز Khatai
حلوى معروفة تتكون من الطحين الأبيض، السكر، زيت الذرة، الهال المهروش، والفستق الحلبي.
 

مواضيع ذات صلة